جاري تحميل ... مجلة ياقوت

إعلان الرئيسية

أعلي التدوينة

الشعرالعناية بالبشرةزيوت طبيعية

6 فوائد واستخدامات أوميغا -3 للبشرة والشعر

استخدامات أوميغا -3 للبشرة والشعر :

فوائد واستخدامات أوميغا -3 للبشرة والشعر

الدهون أوميغا 3 هي من بين المواد الغذائية الأكثر دراستها

إنها وفيرة في الأطعمة مثل الجوز والمأكولات البحرية والأسماك الدهنية وبعض الزيوت النباتية والزيوت. وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع: حمض ألفا لينولينيك (ALA) ، وحمض الإيكوسابنتانويك (EPA) ، وحمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA).

تشتهر دهون أوميغا 3 بفوائدها الصحية القوية ، بما في ذلك قدرتها على محاربة الاكتئاب وتقليل الالتهاب وتقليل علامات الإصابة بأمراض القلب. علاوة على ذلك ، هناك فائدة أقل شهرة تتمثل في أنها قد تفيد بشرتك وشعرك (مصدر موثوق به ، مصدر موثوق به ، مصدر موثوق به ، مصدر موثوق به).

فيما يلي 6 فوائد تستند إلى العلم من أوميغا -3 لبشرتك وشعرك.

1. قد تحمي من أضرار أشعة الشمس


قد تحمي أوميغا 3 من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس (UVA) والأشعة فوق البنفسجية ب (UVB).

أظهرت الدراسات أن المكملات بمزيج من DHA و EPA - وهما أوميغا 3s سلسلة طويلة - قد تقلل من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية (مصدر موثوق به).

في دراسة صغيرة واحدة ، زاد المشاركون الذين استهلكوا 4 غرامات من EPA لمدة 3 أشهر من مقاومتهم لحروق الشمس بنسبة 136 ٪ ، في حين لم يلاحظ أي تغييرات كبيرة في المجموعة الثانية (مصدر 6Trusted).

في دراسة أخرى ، تعرض المشاركون الذين طبقوا زيت السردين الغني بـ EPA و DHA على بشرتهم بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UVB) بحوالي 25٪ أقل من احمرار الجلد ، مقارنة مع مجموعة التحكم. ومع ذلك ، فإن الأنواع الأخرى من أوميغا 3s لم تمارس نفس التأثير (مصدر 7Trusted).

هناك بعض الأدلة على أن أوميغا 3 قد تقلل أيضًا من شدة أعراض بعض اضطرابات الحساسية الضوئية ، بما في ذلك الطفح الجلدي أو ظهور بثور مملوءة بالسوائل بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية (مصدر 5Trusted).

ومع ذلك ، هناك عدد قليل من الدراسات حول هذا الموضوع ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتم إجراء الاستنتاجات


قد تزيد أوميغا 3 من مقاومة جلدك لحروق الشمس ، وتقلل من شدة احمرار الجلد بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، وتخفف من أعراض بعض اضطرابات الحساسية الضيائية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.


2. قد يقلل من حب الشباب

قد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالأوميجا 3 في منع أو تقليل شدة حب الشباب.

وقد ثبت أن أوميغا 3s تقلل الالتهاب ، وتشير أدلة جديدة إلى أن حب الشباب قد يكون السبب الرئيسي للالتهاب. وبالتالي ، قد أوميغا 3s مكافحة حب الشباب بشكل غير مباشر (2 مصدر موثوق ، مصدر 8 موثوق بها).

أبلغت بعض الدراسات عن انخفاض في آفات حب الشباب عند تناولها مع أوميغا 3 ، إما بمفردها أو بالاشتراك مع العناصر الغذائية الأخرى (9 مصدر موثوق به ، مصدر موثوق به 10 ، مصدر موثوق به 12 ، مصدر موثوق به 12).

يبدو أن مكملات أوميغا 3 تقلل أيضًا من الآثار الجانبية للإيزوتريتينوين ، وهو دواء يستخدم عادة لعلاج حب الشباب الشديد أو المقاوم (مصدر 13Trusted).

ومع ذلك ، لاحظت دراسات قليلة آثار أوميغا 3 وحده - بدلاً من تركيبة مع مركبات أخرى - ويبدو أن التأثيرات تختلف باختلاف الأفراد. وبالتالي ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

مكملات أوميغا 3 ، التي تؤخذ إما بمفردها أو مع مكملات أخرى ، قد تساعد في منع حب الشباب أو تقليل شدته. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد هذه الآثار.


3. قد يحمي من الجلد الجاف أو الأحمر أو الحكة

أوميغا 3 قد ترطيب الجلد ومحاربة الجلد الأحمر أو الجاف أو الحكة الناجمة عن اضطرابات الجلد مثل التهاب الجلد التأتبي والصدفية.

ذلك لأن أوميغا 3 يبدو أنها تعمل على تحسين وظيفة حاجز الجلد ، وإغلاقها في الرطوبة ومنع المواد المهيجة (مصدر 14 موثوق به ، مصدر موثوق به 15).

في دراسة واحدة صغيرة ، عانت النساء اللائي تناولن حوالي نصف ملعقة صغيرة من زيت أوميغا 3 الغني يوميًا بزيادة 39٪ في ترطيب البشرة بعد 12 أسبوعًا. كانت بشرتهم أيضًا أقل خشونة وحساسية من تلك الموجودة في مجموعة العلاج الوهمي (مصدر 16Trusted).

كما تم ربط تناول كميات كبيرة من أوميغا 3 إلى انخفاض خطر التهاب الجلد التأتبي عند الرضع وتحسين أعراض الصدفية في البالغين. ومع ذلك ، لم تتمكن دراسات أخرى من تكرار هذه النتائج (17 مصدر موثوق به ، مصدر موثوق به 18 ، مصدر موثوق به 19).

قد تختلف جرعات وأساليب التسليم المستخدمة بين الدراسات جزئيا عن النتائج المتضاربة (20Trusted Source).

وبالتالي ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل إجراء استنتاجات قوية.

قد أوميغا 3s ترطيب بشرتك وحمايتها من المهيجات والاضطرابات الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي والصدفية. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الآثار.

 4-6. فوائد الجلد والشعر المحتملة الأخرى

قد توفر Omega-3s أيضًا مزايا إضافية.

 تسريع التئام الجروح. تشير البحوث التي أجريت على الحيوانات إلى أن أوميغا 3 التي يتم تسليمها عن طريق الوريد أو تطبيقها موضعياً قد تسرع من التئام الجروح ، لكن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث بشرية (مصدر 21 موثوق به).
قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد. الوجبات الغذائية الغنية بالأوميجا 3 قد تمنع نمو الورم في الحيوانات. ومع ذلك ، هناك حاجة للبحث في البشر لتأكيد هذا (22 مصدر موثوق ، 23 مصدر موثوق).
قد يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقط الشعر. تشير الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار والحيوان إلى أن أوميغا 3 قد تعزز نمو الشعر. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثيرات أوميغا 3 على نمو الشعر وفقدانه عند البشر (24 مصدر موثوق ، 25 مصدر موثوق).
من المهم الإشارة إلى أن عددًا صغيرًا فقط من الدراسات قد بحث هذه الفوائد لدى البشر. بالإضافة إلى ذلك ، استخدمت الدراسات غالبًا مكملات متعددة في وقت واحد ، مما يجعل من الصعب عزل تأثيرات أوميغا 3 عن مكملات أخرى. وبالتالي ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

قد تعمل أوميغا -3 على تسريع التئام الجروح ، وتعزيز نمو الشعر ، وتقليل تساقط الشعر ، وحتى تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد.


أوميغا 3 هي دهون صحية موجودة في الأسماك والمأكولات البحرية والأطعمة النباتية مثل الجوز وبذور الكتان وبذور القنب وبذور الشيا.

بالإضافة إلى فوائدها الصحية القوية ، قد تفيد هذه الدهون شعرك وبشرتك. على الرغم من محدودية البحوث ، إلا أنها تعزز مقاومة بشرتك لحروق الشمس ، وتقلل من حب الشباب ، وتحمي من البشرة الجافة والحمراء والحكة.

الكل في الكل ، هذه الدهون الصحية هي إضافة سهلة وجديرة إلى نظامك الغذائي ، لأنها لا تفيد شعرك وبشرتك فحسب بل صحتك العامة أيضًا. 
التالي
هذا هو أحدث مقال.
السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *